الأهداف العامة
للوحدة التدريبية بالمدراس
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
أساليب وحدة التدريب والجودة
• Lectures المحاضرات
• تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
• هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية
• هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration التدريب العملى
• هو مكون رئيسى فى برامج التدريب وورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
• يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
• هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research Studies
وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية
مهام وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة:
وثيقة اختيار فريق قيادة ضمان الجودة
o الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم
o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
يتم تشكيل هذا الفريق من:
- رئيس الفريق
- نائب رئيس الفريق
- ممثلون عن المعلمين
- ممثلون عن مجلس الأمناء
- ممثلون عن الطلاب
- ممثلون عن الإداريين والأخصائيين
- ممثلون عن الهيئة المعاونة
- ممثلون للمجتمع المحلى
مهام الفريق
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• إعداد خطة ضمان الجودة.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
• تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة:
شروط اختيار فرق ضمان الجودة
- مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
- تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
- مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
- أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
يتم تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفعالية التربوية،
للوحدة التدريبية بالمدراس
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
أساليب وحدة التدريب والجودة
• Lectures المحاضرات
• تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
• هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية
• هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration التدريب العملى
• هو مكون رئيسى فى برامج التدريب وورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
• يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
• هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research Studies
وفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العملية التعليمية
مهام وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة:
وثيقة اختيار فريق قيادة ضمان الجودة
o الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
o الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم
o توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
o توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
يتم تشكيل هذا الفريق من:
- رئيس الفريق
- نائب رئيس الفريق
- ممثلون عن المعلمين
- ممثلون عن مجلس الأمناء
- ممثلون عن الطلاب
- ممثلون عن الإداريين والأخصائيين
- ممثلون عن الهيئة المعاونة
- ممثلون للمجتمع المحلى
مهام الفريق
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• إعداد خطة ضمان الجودة.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
• تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة:
شروط اختيار فرق ضمان الجودة
- مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
- تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
- مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
- أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
يتم تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفعالية التربوية،
يناير 21st 2015, 7:51 am من طرف هاي هاي
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
يناير 17th 2015, 7:54 am من طرف ساعد وطني
» هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التعامل مع الشباب
يناير 9th 2015, 1:51 pm من طرف ساعد وطني
» المخدرات الرقمية Drugs Digital هل هي خطر يهدد شبابنا..؟
ديسمبر 31st 2014, 7:12 pm من طرف ساعد وطني
» برامج حسابات لكل انواع الشركات من اتش بي 2000
سبتمبر 29th 2013, 2:51 am من طرف هاي هاي
» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين - اي كلاود من اتش بي 2000
سبتمبر 29th 2013, 2:46 am من طرف هاي هاي
» كيف نربي بالحب ؟
يناير 3rd 2013, 5:10 pm من طرف ساعد وطني
» وما تشاءون إلا أن يشاء الله
سبتمبر 8th 2012, 12:39 am من طرف ساعد وطني
» اُصْمُتْ ليسمعك الناس !!
أغسطس 28th 2012, 3:18 pm من طرف ساعد وطني