- تحديد أولويات التطوير:
- يتم مناقشة جميع أفراد المجموعة لفجوات أداء كل مجال/معيار.
- دعوة كل فرد من أفراد المجموعة على حدة لترتيب فجوات الأداء ترتيبا تنازليا فى ضوء شدة تأثيرها على مستوى أداء الطلاب.
- مناقشة جميع أفراد المجموعة لاستخلاص قائمة موحدة للترتيب التنازلي لفجوات الأداء في كل مجال/معيار.
- توجيه جميع أعضاء المجموعة للاتفاق على أهم فجوات الأداء.
- تدوين قوائم فجوات الأداء التي تم التوصل إليها.
- تحديد فجوات الأداء الأكثر تأثيرا بالسلب في تعليم وتعلم الطلاب.
الإعلان عن فجوات الأداء بعقد اجتماعات وتعليق الملصقات تمهيدا لبناء الخطة اللازمة للتطوير
- صياغة أهداف الخطة:
- في ضوء نتائج التقييم الذاتي، وتحديد أولويات التطوير، تشتق أهداف خطة التحسين المؤسسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء لمستوى المحك المطلوب بنتائج دراسة التقييم الذاتي.
- انعكاس تنفيذ الخطة على مستوى أداء المتعلم في الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
- شمول الخطط لجميع معايير جودة واعتماد الأداء بما يتضمنه من جوانب مادية وتربوية.
- تخطيط استراتيجيات تنفيذ الخطة، ويتم ذلك على النحو الآتي:
• مراجعة أهداف الخطة.
• اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
• التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة.
-تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين
وينبغي توافر الشروط الآتية في الاستراتيجيات:
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
- الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
- تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات في تنفيذ الخطة، ويتم ذلك فى ضوء دراسة الاستراتيجيات المقترحة في ضوء أهداف الخطة، حيث يتم التأكد من:
- الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.
- تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها:
تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
- تحديد التوقيت المستغرق في التنفيذ: يحدد فريق بناء الخطة التوقيتات المستغرقة في تنفيذ الخطة
- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
- يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
-تحديد فرق تنفيذ الخطة:
يتم تشكيل فرق تنفيذ الخطة طبقا لمجالات/معايير الجودة، على أن:
o تتضمن هذه الفرق العاملين بالمؤسسة وممثلين من مجلس الأمناء والمتعلمين.....
o يتم تدريب فرق التنفيذ على متطلبات تنفيذ الخطة.
o تتوافر لدى أعضاء التنفيذ المهارات اللازمة كحل المشكلات، والتواصل مع الآخرين، وقيادة التغيير.
- تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.
-توظف المؤسسة الاحتياجات المادية والبشرية في التنفيذ، وذلك عن طريق:
o حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة والممكنة للمؤسسة، ومن ثم إعداد التخطيط اللازم لتحقيق الاستثمار الأمثل والتوظيف الفعال لهذه الموارد والإمكانات فى تنفيذ الخطة.
o حصر الموارد والإمكانات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى ورجال الأعمال وأولياء الأمور.
إعداد خطة لحشد الموارد المادية والبشرية للمجتمع المحلى
- يتم مناقشة جميع أفراد المجموعة لفجوات أداء كل مجال/معيار.
- دعوة كل فرد من أفراد المجموعة على حدة لترتيب فجوات الأداء ترتيبا تنازليا فى ضوء شدة تأثيرها على مستوى أداء الطلاب.
- مناقشة جميع أفراد المجموعة لاستخلاص قائمة موحدة للترتيب التنازلي لفجوات الأداء في كل مجال/معيار.
- توجيه جميع أعضاء المجموعة للاتفاق على أهم فجوات الأداء.
- تدوين قوائم فجوات الأداء التي تم التوصل إليها.
- تحديد فجوات الأداء الأكثر تأثيرا بالسلب في تعليم وتعلم الطلاب.
الإعلان عن فجوات الأداء بعقد اجتماعات وتعليق الملصقات تمهيدا لبناء الخطة اللازمة للتطوير
- صياغة أهداف الخطة:
- في ضوء نتائج التقييم الذاتي، وتحديد أولويات التطوير، تشتق أهداف خطة التحسين المؤسسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء لمستوى المحك المطلوب بنتائج دراسة التقييم الذاتي.
- انعكاس تنفيذ الخطة على مستوى أداء المتعلم في الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
- شمول الخطط لجميع معايير جودة واعتماد الأداء بما يتضمنه من جوانب مادية وتربوية.
- تخطيط استراتيجيات تنفيذ الخطة، ويتم ذلك على النحو الآتي:
• مراجعة أهداف الخطة.
• اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
• التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة.
-تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين
وينبغي توافر الشروط الآتية في الاستراتيجيات:
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
- الفعالية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
- تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات في تنفيذ الخطة، ويتم ذلك فى ضوء دراسة الاستراتيجيات المقترحة في ضوء أهداف الخطة، حيث يتم التأكد من:
- الاقتناع التام بدور العضو في تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.
- تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها:
تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التي يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها في تنفيذ خطة التحسين المستمر.
- تحديد التوقيت المستغرق في التنفيذ: يحدد فريق بناء الخطة التوقيتات المستغرقة في تنفيذ الخطة
- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
- يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها في الخطة.
-تحديد فرق تنفيذ الخطة:
يتم تشكيل فرق تنفيذ الخطة طبقا لمجالات/معايير الجودة، على أن:
o تتضمن هذه الفرق العاملين بالمؤسسة وممثلين من مجلس الأمناء والمتعلمين.....
o يتم تدريب فرق التنفيذ على متطلبات تنفيذ الخطة.
o تتوافر لدى أعضاء التنفيذ المهارات اللازمة كحل المشكلات، والتواصل مع الآخرين، وقيادة التغيير.
- تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ في الموعد المحدد في بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.
-توظف المؤسسة الاحتياجات المادية والبشرية في التنفيذ، وذلك عن طريق:
o حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة والممكنة للمؤسسة، ومن ثم إعداد التخطيط اللازم لتحقيق الاستثمار الأمثل والتوظيف الفعال لهذه الموارد والإمكانات فى تنفيذ الخطة.
o حصر الموارد والإمكانات التي يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى ورجال الأعمال وأولياء الأمور.
إعداد خطة لحشد الموارد المادية والبشرية للمجتمع المحلى
يناير 21st 2015, 7:51 am من طرف هاي هاي
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
يناير 17th 2015, 7:54 am من طرف ساعد وطني
» هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التعامل مع الشباب
يناير 9th 2015, 1:51 pm من طرف ساعد وطني
» المخدرات الرقمية Drugs Digital هل هي خطر يهدد شبابنا..؟
ديسمبر 31st 2014, 7:12 pm من طرف ساعد وطني
» برامج حسابات لكل انواع الشركات من اتش بي 2000
سبتمبر 29th 2013, 2:51 am من طرف هاي هاي
» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين - اي كلاود من اتش بي 2000
سبتمبر 29th 2013, 2:46 am من طرف هاي هاي
» كيف نربي بالحب ؟
يناير 3rd 2013, 5:10 pm من طرف ساعد وطني
» وما تشاءون إلا أن يشاء الله
سبتمبر 8th 2012, 12:39 am من طرف ساعد وطني
» اُصْمُتْ ليسمعك الناس !!
أغسطس 28th 2012, 3:18 pm من طرف ساعد وطني