مدرسة الملك الصالح الابتدائية بالروضة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الملك الصالح الابتدائية بالروضة

منتدى علمى ثقافى ترفيهى

المواضيع الأخيرة

» برنامج حسابات مخازن عملاء وموردين
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyيناير 21st 2015, 7:51 am من طرف هاي هاي

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyيناير 17th 2015, 7:54 am من طرف ساعد وطني

» هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التعامل مع الشباب
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyيناير 9th 2015, 1:51 pm من طرف ساعد وطني

» المخدرات الرقمية Drugs Digital هل هي خطر يهدد شبابنا..؟
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyديسمبر 31st 2014, 7:12 pm من طرف ساعد وطني

» برامج حسابات لكل انواع الشركات من اتش بي 2000
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyسبتمبر 29th 2013, 2:51 am من طرف هاي هاي

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين - اي كلاود من اتش بي 2000
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyسبتمبر 29th 2013, 2:46 am من طرف هاي هاي

» كيف نربي بالحب ؟
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyيناير 3rd 2013, 5:10 pm من طرف ساعد وطني

» وما تشاءون إلا أن يشاء الله
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyسبتمبر 8th 2012, 12:39 am من طرف ساعد وطني

» اُصْمُتْ ليسمعك الناس !!
ضحايا الإعلام الجديد  Emptyأغسطس 28th 2012, 3:18 pm من طرف ساعد وطني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

رمضان كريم

admin

    ضحايا الإعلام الجديد

    ساعد وطني
    ساعد وطني


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 31/05/2012
    الموقع : السعودية

    ضحايا الإعلام الجديد  Empty ضحايا الإعلام الجديد

    مُساهمة  ساعد وطني يونيو 19th 2012, 10:17 am

    قاسم الرويس

    الإنحال أو النحل هو أن ينسب للشاعر عن قصد ومعرفة ما لم يقله من الشعر سواء كان ذلك قصيدة كاملة أو أن يدخل في إحدى قصائده أو يلحق بها بيتاً أو أبياتاً لم يقلها. وهذه الظاهرة وجدت في الشعر العربي منذ قال الأصمعي وهو الخبير بأشعار العرب وآدابها ولغاتها " ويقال إن كثيراً من شعر امرئ القيس لصعاليك كانوا معه" وهذا يدل على وجود شيء من الشعر نسب إلى امرئ القيس ولم يقله وربما رأى بعض الشعراء شهرة امرئ القيس ومكانته بين الشعراء فنسبوا إليه ما لم يكن له.

    ومما يدل على استمرار هذه الظاهرة في الشعر العربي ما قاله الأصمعي عن الأغلب العجلي:" كان ولده يزيدون في شعره حتى أفسدوه" وتحدث ابن سلام في الطبقات عن أسباب النحل فقال: "وقد اختلف الناس والرواة فيهم، فنظر قوم من أهل الشعر بالشعر والنفاذ في كلام العرب والعلم بالعربية إذا اختلف الرواة وقالوا بأرائهم، وقالت العشائر بأهوائها، ولا يقنع الناس مع ذلك إلا بالرواية عمن تقدم" ...فقد اختلطت بعض الأشعار ولعبت العصبية القبلية دورا فيها فوقعت مسؤولية تمييز الأشعار على عاتق الرواة الثقات الذين يخشون على العربية والعرب الذين يدركون حياة الشعراء وطبقاتهم الاجتماعية. ولكن المأساة الحقيقية التي وقع فيها الشعر هي ظهور فئة من الرواة الثقات وغير الثقات الذين أصبحوا يروجون الشعر المنحول وممن نسب إليهم صناعة الأشعار على سبيل المثال خلف الأحمر والأصمعي والمفضل قال المبرد: "وكان خلف علامة، يقول الشعر عبثاً واعتداداً، وكان الأصمعي ينحل الشعراء أيضاً نحواً من ذلك، إلا أنه لم يكن يتسع اتساع خلف".

    وحكى ابن سلام "أن أبا عبيدة كان يزعم أن المفضل صنع بعض القصائد التي اختار، ونسب ما صنع منها إلى رجال هو فيما صنع لهم أشعر منهم في صحيح أشعارهم".

    ونخلص من ذلك إلى تفشي هذه الظاهرة في الشعر خاصة ولذا فقد لاحظنا تفشيها أيضاً في الشعر النبطي الذي يلتقي مع الشعر العربي القديم في وسيلة تداوله التي تعتمد على المشافهة عن طريق الرواة، فكم نسبت لشعراء النبط من القصائد والأبيات التي صنعها الرواة وأدخلوها في شعرهم لغايات غير سليمة بدون مراعاة للأمانة، وقد أخبرني الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في أبوظبي بأنه يعمل على مشروع يتناول هذه الظاهرة في الشعر النبطي، وللأسف الشديد فلقد ساهم الإعلام الجديد بكافة وسائله في تكريس هذه الظاهرة بطريقة عجيبة لإثارة الفتن وبث الممجوج مستغلين شهرة بعض الشعراء، وكان الأمر في السابق أهون حيث تكتب القصيدة كتابة وتنسب للشاعر وربما صدق البعض نسبتها للشاعر وكذبها البعض الآخر أما مع التطور التقني والثورة الإعلامية المتنامية فقد أمكن صناعة القصيدة ثم تقليد صوت الشاعر أو تركيبه بطريقة أو بأخرى بدون وازع من ضمير مسببة الإحراج وربما الضرر للشاعر لأنها تتعرض إلى موضوعات حساسة جداً، أقول ذلك لأني سمعت شكاوى عدد من الشعراء الأحياء وإنكارهم التام لما نسب إليهم ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر عيد بن حطاب العتيبي وزياد بن حجاب بن نحيت ومحمد بن فطيس وعبدالعزيز الفراج فمن يحمي الشعراء الأحياء من هذا العبث الإلكتروني؟!أما الأموات الذين ما زالت تنسب إليهم كل يوم قصيدة فلهم الله!!

      الوقت/التاريخ الآن هو أبريل 26th 2024, 9:30 pm